المغرب يشارك في التحضير لقمة أوروبا-إفريقيا

يشارك المغرب، اليوم الثلاثاء في كيغالي، في الاجتماع الوزاري التحضيري الثاني لقمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، على مستوى رؤساء الدول، المقرر عقدها في شهر فبراير المقبل في بروكسيل.

ويمثل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المملكة في هذا الاجتماع، الذي سيترأسه كريستوف لوتندولا، وزير خارجية جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الإفريقي، وجوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية.

وستركز المناقشات على تحديد الأولويات والتحديات المشتركة، وأهم فرص أجندة الأعمال التي سيتم الاتفاق عليها في القمة المقبلة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي.

كما سينكب هذا الاجتماع على دراسة الموضوعات الرئيسية؛ من قبيل التعاطي مع الأزمة الصحية المرتبطة بوباء “كوفيد-19″، ومكافحة تغير المناخ من خلال الاستثمار في مجال التنمية المستدامة والتحولات الرقمية والخضراء، وكذا السلام والأمن والحكامة العالمية.

وسيشكل هذا الاجتماع الوزاري مناسبة للمغرب للتأكيد على ريادة الملك محمد السادس لمواصلة العمل، بالتنسيق مع أشقائه الأفارقة، من أجل تعزيز الجهود والوسائل في خدمة الاستقرار والتنمية البشرية بإفريقيا.

وسيعقد بوريطة، على هامش هذا الاجتماع، اجتماعات ثنائية مع عدد من وزراء الخارجية الأفارقة والأوروبيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *