مقترح قانون يروم تنظيم “الهندسة البيوطبية”

وضع فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب مقترح قانون جديد يتعلق بمزاولة مهنة الهندسة البيوطبية، وبإحداث الهيئة الوطنية للمهندسين البيوطبيين.

واعتبرت المذكرة التقديمية لمقترح القانون أن الهندسة البيوطبية تعتبر من التخصصات الحديثة في المغرب، التي أصبح الاهتمام بها يتزايد يوما بعد يوم.

وأشارت المذكرة إلى أن هذا التخصص يعتبر من الميادين العلمية الدقيقة التي تحتاج إلى دراسات وأبحاث متواصلة، لارتباطه المباشر بالخدمات الصحية وبالتخصص الطبي المحض، مضيفة أن المهندس البيوطبي أصبح يشكل حلقة أساسية ضمن سلسلة جودة العلاجات، أمام تزايد وتنامي الوعي المجتمعي بالعلاج الجيد ومنخفض التكلفة، ما يفرض على الدولة تعزيز العرض الصحي وتجهيز المؤسسات الصحية بأحدث التجهيزات والمعدات الطبية اللازمة وبالخبرة المناسبة.

كما لفت فريق التقدم والاشتراكية إلى أن هذا المقترح يأتي في إطار مواكبة هذا التخصص العلمي الدقيق، الذي سيساهم بشكل كبير في إنجاح ورش الحماية الاجتماعية الذي تقبل عليه المملكة.

ويقترح المشروع أن تناط بالمهندس البيوطبي مهمة القيام، باسمه وتحت مسؤوليته، بإعداد الدراسات والتصاميم والوثائق والتتبع والمصادقة لإنجاز التجهيز البيوطبي والتقني للمشاريع الصحية بالقطاعين الخاص والعمومي، والقيام بأعمال الخبرة في ميدان التجهيز البيوطبي والتقني للبنيات التحتية الاستشفائية والطبية؛ كما يقترح أن تناط به مراقبة التجهيزات البيوطبية ومطابقتها للمعايير الوطنية والدولية، وصحة البيانات التقنية والحسابية للمقاولين المساهمين في إنجاز الأعمال الخاصة بهذه العمليات.

ويزاول المهندس البيوطبي مهنته إما في القطاع الخاص بوصفه مستقلا أو أجيرا أو شريكا في شركة من شركات المهندسين البيوطبيين، أو في القطاع العام بوصفه موظفا أو مستخدما في مؤسسة من المؤسسات العامة، أو قائما بالتدريس في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي للهندسة البيوطبية.

من جهة أخرى، يقترح فريق التقدم والاشتراكية إنشاء مجلس وطني لهيئة المهندسين البيوطبيين.

ولا يجوز لأي شخص أن يحمل صفة مهندس بيوطبي أو يزاول الهندسة البيوطبية بالقطاع الخاص إلا إذا حصل على إذن بذلك من الإدارة، يسلم بعد استطلاع رأي المجلس الوطني لهيئة المهندسين البيوطبيين؛ كما يشترط أن يكون حاصلا على شهادة الهندسة البيوطبية التي تسلمها المدارس الوطنية للهندسة البيوطبية أو على شهادة يختتم بها مسلك الهندسة البيوطبية المعتمد والملقن بإحدى مؤسسات التعليم العالي الخاص، التي تربطها اتفاقية شراكة مع الدولة، وأن يكون في وضعية قانونية بالنسبة للخدمة العسكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *