الجابر: علاقات الإمارات والمغرب تزداد قوة وفرص الشراكات عديدة

قال سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، إن العلاقات بين المغرب والإمارات تزداد قوة ومتانة ورسوخا منذ انطلاقها سنة 1972.

وذكر الجابر، ضمن احتفال رسمي اليوم الأحد في دبي بمعرض إكسبو 2020، أن العلاقات بين المغرب والإمارات تمضي بثقة وإيجابية وتفاؤل نحو مستقبل يسوده التعاون والشراكة الإستراتيجية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية تحت قيادة البلدين.

وقال الوزير الإماراتي، أمام وفد مغربي وإماراتي رفيع: “أمامنا فرص عديدة لبناء المزيد من الشراكات والتعاون البناء للمساهمة في ترسيخ الاستقرار والنمو والتنمية المستدامة والازدهار في المنطقة وتحقيق مصلحة الشعبين”.

وأكد الجابر أن بلاده “تهدف إلى تعزيز تعاونها مع المغرب في القطاعات ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة والطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والزراعة والصناعة والتجارة والتعدين والسياحة والبنى التحتية”.

وذكر الجابر أن الإمارات تحتل المركز الأول بين الدول العربية من حيث أعلى حجم الاستثمار الخارجي في المغرب، والذي بلغ أكثر من 20 مليار دولار سنة 2020.

وأكد المتحدث، في كلمة افتتاحية، أن المغرب كان من الدول السباقة في المشاركة بفعالية في المعارض الدولية؛ وذلك منذ المعرض المقام 1976 في العاصمة الفرنسية باريس.

وتوجه الوزير الإماراتي بالشكر إلى الملك محمد السادس على “المشاركة المغربية المتميزة والهادفة والرائعة في معرض إكسبو دبي 2020 والتي تعكس قوة العلاقات وخصوصيتها بين البلدين”.

وأشاد الجابر بتصميم جناح المغرب، حيث قال إنه يجمع بين الحداثة والتقاليد العريقة ويسلط الضوء على الفرص التي تتيحها المملكة وعلى عناصر الاستدامة التي تتوافق مع إستراتيجية المغرب الجيل الأخضر 2020 – 2030.

وأورد المتحدث أنه “منذ أكثر من ألف عام وفي مدينة فاس المغربية أسست فاطمة الفهري جامعة القرويين، أقدم مؤسسة تعليمية مستمرة في العالم”، لافتا إلى أن “الإمارات، التي تؤمن بالتعليم وتمكين المرأة، قررت الاحتفاء بهذه المرأة الاستثنائية وتكريم ذكراها في جناح المرأة بوصفها رمزا أصيلا لطموح المرأة العربية الحريصة على تنشئتها للأجيال وتجهيزها بالعلم والمعرفة”.

وانطلقت، صباح اليوم الأحد، بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020 “، الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للمملكة المغربية، بحضور وفد مغربي رفيع، يترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ويضم كلا من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، المندوبة العامة للجناح المغربي في هذه التظاهرة العالمية.

ويشمل برنامج هذه الاحتفالات، التي يحضرها عن الجانب الإماراتي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، والرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وسلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي ومديرة المعرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *