الحكومة تحفز الموظفين المشتركين بين الوزارات بالترقية وتعويضات إضافية

تتجه الحكومة نحو إحداث درجة جديدة في سلّم الترقي لفائدة المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين بين الوزارات، الذين ينتهي مسار ترقيتهم عند السلّم الثامن أو التاسع، وذلك في إطار تغيير النظامين الأساسيين الخاصين بهاتين الفئتين.

ومن المنتظر أن تتدارس الحكومة مشروع مرسوم رقم 2.21.1035 يتعلق بتغيير وتتميم المرسومين بشأن النظامين الأساسيين الخاصين بهيئة المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين المشتركين بين الوزارات، الصادرين منذ سنة 2010.

مشروع المرسوم الجديد الذي وجهه الأمين العام للحكومة محمد الحجوي إلى الوزراء والوزراء المنتدبين، تمهيدا لعرضه على مجلس الحكومة، ينص على تمكين الموظفين المعنيّين من “مسار مهني محفز، عبر إحداث درجة جدية لفائدتهم”.

وتروم الحكومة من مشروع المرسوم المذكور المساهمة “بشكل إيجابي في تحفيز الموظفين المنتمين إلى هيئتي المساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين المشتركين بين الوزارات على المزيد من الإنتاجية والمردودية”، وتحسين وضعيتهم الإدارية والمادية.

ويتضمن مشروع المرسوم ثلاثة إجراءات، هي إحداث درجتي مساعد تقني من الدرجة الممتازة ومساعد إداري من الدرجة الممتازة، وتحديد الرتب المكونة لكل درجة والأرقام الاستدلالية المقابلة لها، وتحديد مبالغ التعويضات المطابقة لكل درجة وكيفية الترقية فيها.

ويأتي مرسوم تغيير وتتميم النظامين الأساسيين الخاصين بهيئتي المساعدين التقنيين والإداريين المشتركين بين الوزارات تجسيدا لاتفاق الحوار الاجتماعي الموقع بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بتاريخ 25 أبريل 2019، الذي تضمن إحداث درجة جديدة للترقي بالنسبة للموظفين الذين ينتهي مسار ترقيتهم في السلمين 8 و9.

وبحسب ما جاء في مشروع المرسوم، فإن المساعدين التقنيين من الدرجة الممتازة سيتلقون تعويضا شهريا بقيمة 3239 درهما، وتعويضا شهريا عن الأعباء بقيمة 305 دراهم.

وكانت قائمة الدرجات في المرسوم السابق تتضمن مساعد تقني من الدرجة الثالثة، ومساعد تقني من الدرجة الثانية، ومساعد تقني من الدرجة الأولى، ويحصل هذا الأخير على أعلى تعويض شهري بقيمة 3043 درهما، ليرتفع التعويض الشهري بالنسبة لتقني الدرجة الممتازة، التي تم إحداثها في مشروع المرسوم الجديد، إلى 3239 درهما، بينما ظل التعويض عن الأعباء ثابتا عند 305 دراهم شهريا بالنسبة لجميع الدرجات.

ويعيَّن المساعدون التقنيون من الدرجة الممتازة، التي سيتم إحداثها، بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية أو بالاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي من بين المساعدين التقنيين من الدرجة الأولى.

وحُدد مبلغ التعويض الشهري بالنسبة للمساعدين الإداريين من الدرجة الممتازة في مبلغ التعويض نفسه المخصص للمساعدين التقنيين من الدرجة الممتازة، أي 3239 درهما و305 دراهم كتعويض عن الأعباء، ويتم تعيينهم بالشروط ذاتها التي سيُعين بها المساعدون التقنيون من الدرجة الممتازة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *