الحكومة تفوض السلطات المحلية صلاحية إغلاق المدارس ضد “كورونا”

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه سيتم استئناف الدراسة يوم الإثنين المقبل.

وقال بايتاس في ندوة صحافية اليوم الخميس عقب انعقاد المجلس الحكومي: “الدخول المدرسي سيكون يوم الإثنين المقبل، ولن يكون هناك أي تمديد (للعطلة) بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد”.

مقابل ذلك، أكد بايتاس أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة “تشتغل على تقوية الإجراءات الاحترازية بالمؤسسات التعليمية”، ولفت إلى أن التعامل مع الوضعية الوبائية في المؤسسات التعليمية سيتم على المستوى المحلي في إطار التنسيق بين السلطات المحلية.

وأكد المتحدث باسم الحكومة أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الأخيرة ضد فيروس كورونا المستجد جنبت بلادنا الأسوأ، وقال: “علميا، لو لم نقم بما قمنا به لكان الوضع مختلفا، وهناك دول تجاوزت 100 ألف مصاب”، وأضاف: “نحن لسنا في وضعية سيئة واتخذنا قرارات بناء على آراء اللجنة العلمية”.

من جهة أخرى، ربط بايتاس فتح الحدود المغربية بحدوث انفراج في الوضعية الوبائية لدى باقي الدول، قائلا: “في حالة حدوث انفراج، سيتم الإعلان عن فتح الحدود”.

وأمس الأربعاء، كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تسجيل 1504 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 959098 في المغرب منذ ظهور الجائحة.

كما دعت وزارة الصحة الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح إلى الإسراع بأخذ الجرعة الثالثة بعد مرور أربعة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *